فصل: ثم دخلت سنة ست وثمانين وأربعمائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


الجزء السابع عشر

بسم الله الرحمن الرحيم صلى الله عليه وسلم

 ثم دخلت سنة ست وثمانين وأربعمائة

فمن الحوادث فيها أنـه كـان قـد قـدم إلـى بغـداد فـي شـوال سنة خمس وثمانين رجل من أهل مرو واسمه أردَشير بن منصـور أبـو الحسيـن العبـادي ثـم خـرج إلـى الحـج فلما قدم جلس في النظامية سنة ست وحضره أبو حامد الغزالي المدرس بها وكان الغزالي يحاضره وسمع كلامه منذ قدم بغداد فلما جلس كثر الناس عليه حتى امتلأ صحن المدرسة وأروقتها وبيوتها وغرفها وسطوحها وعجز المكان فكـان يجلـس فـي قـراح ظفر وفي كل مجلس يتضاعف الجمع وذرعت الأرض التي عليها الرجال خاصة فكان طولها مائة وسبعين ذراعًا وعرضها مائة وعشرين ذراعًا وكان النساء أكثر من ذلك فكانوا على سبيل الحزر ثلاثين ألفًَا وكان صمت هذا الرجل أكثر من نطقه وكانت آثار الزهادة بينة عليه وكان إذا تكلم كلمة ضجوا وهاموا وترك أكثر الناس معايشهم وحلق أكثر الصبيان شعورهم وأووا إلى المساجد والجوامع وتوفروا على الجماعات وأريقت الأنبذة والخمـور وكسـرت آلـات الملاهـي‏.‏

وحكـى إسماعيل بـن أبي سعد الصوفي قال‏:‏ كان العبادي ينزل رباطًا وكان في الرباط بركة كبيرة يتوضأ فيها فكان الناس ينقلون منها الماء بالقوارير والكيزان تبركًا حتى كان يظهر فيها نقصان الماء‏.‏

وحدثني أبو منصور الأمين أنه قام إليه رجل ليتوب فقال له‏:‏ قف مكانك ليغسلك ماء المطر‏.‏

فوقف فوقع ماء المطر وأظنه قال‏:‏ وليس في السماء قزعة‏.‏

قال‏:‏ وقال يومًا‏:‏ يا أبا منصور أشتهي توثًا شاميًا وثلجًا فإن حلقي قد تغيّر‏.‏

قال‏:‏ فعبرت إلى الجانب المغربي ولي ثَمّ بساتين فطفت واجتهدت فلم أجد فرجعت قبيل الظهر فدخلت إلى الدار وكان أصحابه فيها وهو منفرد في بيت فقلت لأصحابه‏:‏ مَنْ جاء اليوم‏.‏

فقالوا‏:‏ جاءت امرأة فقالت‏:‏ قد غزلت غَزْلًا وأحب أن تقبل مني ثمنه فأخبرناه فقال‏:‏ ليس لي بذلك عادة فجلست تبكي فرحمها فقال‏:‏ قولوا لها تشتري ما يقع في نفسها وقال لي أبومنصور‏:‏ ودخلت يومًا عليه فقال لي‏:‏ يا أبا منصور قد اشتهيت أن تعمل لي دعوة فاشتريت الدجاج وعقدت الحلوى وغرمت أكثر من أربعين دينارًا فلما تم ذلك جلس يفرقه و يقول‏:‏ احمل هذا إلى الرباط الفلاني وإلى الموضع الفلاني‏.‏

فلما انتهينا رآني كأني ضيق الصدر إذ لـم يتنـاول منـه شيئـًا فغمـس إصبعـه الصغـرى فـي الحلوى وقال‏:‏ يكفي هذا قال وكنت أراصده في الليل فربما تقلب طول الليل على الفراش ثم قام وقت الفجر فصلى بوضوئه وكان معه طعام قد جاء به من بلده فلم يأكل من غلة بغداد وحكى لي عبد الوهاب بن أبي منصور الأمين عن أبيه قال‏:‏ دخلت على العبادي وهو يشرب مرقة فقلت في قلبي‏:‏ ليته أعطاني فضلته لأشربها لعلي أحفـظ القـرآن‏.‏

قال‏:‏ فناولني ما فضل منه وقال‏:‏ اشربه على تلك النية فشربته ورزقني اللهّ حفـظ القـرآن‏.‏

وحكـى لـي أن هـذا الرجـل تكلـم فـي الربـا وبيع القراضة بالصحيح فمُنِعَ من الجلوس وأمر بالخروج من البلد فخرج‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ خطب تاج الدولة تتش لنفسه بالسلطنة وقصد الرحى ففتحها عنوة ودخل

فـي طاعتـه آقسنقـر صاحـب حلـب وبوزان صاحب الرها ووزر له الكافي ابن فخر الدولة بن جهير وملك ديار بكر والموصل وبعث إلى الخليفة يلتمس إقامة الخطبـة لـه ببغـداد فتوقـف وانفصل بعد ذلك عن تتش آقسنقر وبوزان وتوجه بركيارق إلى حرب تتش فاستقبلهم بباب حلب فكسرهم وأسر بوزن واقسنقر وصلبهما وفـي جمـادى الاخـرة‏:‏ بـدأت الفتـن فـي الجانـب الغربـي وقطعـت بهـا طرق السابلة وقتل أهل النصرية مسلحيًا يعرف بابن الداعي وأنفـذ سعـد الدولـة أصحابـه فأحرقـوا النصريـة وتتبـع المفسديـن فهربوا ثم اتصلت الفتن بين أهل باب البصرة والكرخ ووقع القتال على القنطرة الجديدة وأنفذ سعد الدولة إلى الكرخ فنهب وأحرقت وفي شعبان‏:‏ وُلدَ لولد الخليفة ولد وهو أبو منصور الفضل أبـن ولـي العهـد العبـاس أحمـد المستظهر والفضل هو المسترشد‏.‏

وفي يوم الجمعة سادس عشر ذي القعدة‏:‏ خرج الوزير أبو منصور بن جهير في الموكب لتلقي السلطان بركيارق فهنأه عن الخليفة بالقدوم‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

الذي كان من خاتون بنت ملكشاه توفي يوم الثلاثاء ثالث عشر جمادى الأولى من هذه السنة وجلس الوزيرعميد الدولة للعزاء به ثلاثة أيام‏.‏

أحمد بن محمد بن أحمد أبوالعباس اللباد

أبْهَرُي الأصل أصبهاني المولد والمنشأ أحد عدول أصبهـان رحـل البلـاد وسمـع الكثيـر وجمـع الشيوخ وكان ثقة حسن الخلق سليم مضت أموره على السداد قُتِلَ في أيام الباطنية مظلومًا في شوال هذه السنة‏.‏

سليمان بن إبراهيم بن حمد بن سليمان أبو مسعود الأصبهاني ولد في رمضان سنة سبع وتسعين وثلثمائة ورحل في طلب الحديث وطلب وتعب وجمع ونسخٍ‏.‏

وسمع أبا بكر بن مردويه وأبا نعيم وأبا علي بن شاذان وأبا بكر البرقانـي وخلقـًا كثيرًا‏.‏

سمع منه أبو نعيم وأبو بكر الخطيب وكـان لـه معرفـة بالحديـث وصنّـف التصانيـف وخرج على الصحيحين وتوفي في ذي القعدة من هذه السنة بأصبهان‏.‏

عبد اللّه بن عبد الصمد حدَث عنه شيخنا ابن ناصر توفي في ربيع الآخر ودفن في داره بقصر بني المأمون‏.‏

عبد بن علي بن زكري أبوالفضل الدقاق سمع أبا الحسين بن بشران وسمع منه أشياخنا وتوفي يوم الثلاثاء‏.‏

عبد الواحد بن علي بن محمد بن فهد أبوالقاسم العلاف سمع أبا الفرج الغوري وأبا الفتح بن أبي الفوارس وهو آخر مـن حـدث عنهمـا سمـع منـه أشياخنا وتوفيَ يوم الجمعة سادس عشر ذي القعدة ودفن بباب حرب‏.‏

عبد الواحد بن أحمد بن الحصين الدسكري أبوسعد الفقيه صحب أبا إسحاق الشيرازي وروى الحديث ثم خدم فـي المخـزن وكـان مألفـًا لأهـل العلـم وكـان يقـول‏:‏ ما غمر بدني هذا في لذة قط وتوفي يوم الثلاثاء العشرين من رجب ودفن بباب حرب‏.‏

علي بن أحمد بن يوسف بن جعفر‏.‏

أبو الحسن الهًكّاري والهكارية جبال فوق الوصل فيها قرى ابتنى اربطة وقدم إلى بغداد فنزل في رباط الزوزني وسمع الحديث من أبي القاسم بن بشران وأبي بكر الخياط وغيرهما‏.‏

وكان صالحًا من أهل السُّنّـة كثير التعبد وحدّث فسمع منه أبو المظفر ابن التريكي الخطيب وكان يقول‏:‏ رأيت رسول اللّه صلى الله عليه وسلـم فـي المنـام فـي المدرسـة فـي الروضـة فقلـت‏:‏ يـا رسـول اللـه أوصنـي فقـال‏:‏ ‏"‏ عليـك باعتقـاد مذهـب أحمـد بـن حنبـل ومذهـب الشافعـي وإيـاك ومجالسـة أهل البدع ‏"‏ توفي في محرم هذه السنة وورد الخبر بذلك إلى بغداد‏.‏

علي بن محمد بن محمد أبو الحسن الخطيب الأنباري ابن الأخضر سمـع أبـا أحمـد الفرضـي وهو آخر مَنْ حدَّث في الدنيا عنه وتوفي بالأنبار في شوال روى عنه أشياخنا اخرهم أبو الفتح ابن البطي وبلغ من العمر خمسًا وتسعين‏.‏

علي بن هبة اللّه بن علي بن جعفر بن علىِ بن محمد بن دلف بن أبي دلف العجلي أبو نصر بن ماكولا ولد سنة اثنتين وأربعمائة وكان حافظًا للحديث وصنَّف كتاب المؤتلف والمختلف فذكر فيه كتـاب عبـد الغنـي وكتـاب الدارقطنـي والخطيـب وزاد عليهم زيادات كثير وسمّاه‏:‏ كتاب الإكمال وكان نحويًا مبرزًا غزل الشعر فصيح العبارة وسمع من أبي طالب‏.‏

قال أبو طالب الطبـري‏:‏ وحـدث كثيـرًا وسمعـت شيخنـا عبـد الوهـاب يطعن فيدينه ويقول‏:‏ العلم يحتاج إلى دين وقُتل في خوزستان في هذه السنة أوفي السنة بعدها‏.‏

نصر بن الحسن بن القاسم بن الفضل أبو الليث وأبو الفتح التنكتي وكان له كنيتان‏.‏

من أهل تنك بلدة عند الشاش ما وراء النهر ولد سنـة سـت وأربعمائـة وطاف البلاد وسار من الشرق إلى الغرب وجال في بلاد الأندلس وأقام بها مدة وسمع من جماعة وحدِّث بصحيح مسلم وبالمتفق لأبي بكر الجوزقي حدتنا عنه شيوخنا وكان نبيلًا صدوقًا أمينًا ثقة من أهل الثروة كثير النعم حسـن الـزي مليـح البشـر كريـم الأخلـاق قومـت تركته بعد موته مائة ألف وثلاثين ألف دينار توفي في ذي القعدة من هذه السنة بنيسابور ودفن بالحيرة‏.‏

يعقوب بن إبراهيم بن أحمد بن سطور أبوعلي البرزبيني سمع أبا إسحاق البرمكي وتفقه على القاضي أبي يعلى ابن الفراء ودرس في حياته وصنف وحدّث فروي عنه أشياخنا وشهد عند أبي عبد اللهّ الدامغاني في سنة ثلاث وخمسين هو والشريف أبو جعفر ورُدّ إليه قضاء باب الأزج وتوفـي فـي شـوال هـذه السنـة عـن سبـع وسبعيـن سنـة ودفـن بمقبـرة دار الفيـل إلـى جانـب عبد العزيز غلام الخلال‏.‏

 ثم دخلت سنة سبع وثمانين وأربعمائة

فمن الحوادث فيها أنـه لمـا قـدم السلطـان بركيارق بن ملكشاه بغداد تقرر مع الخليفة المقتدي بأن يحمل السلطان إليه المال الذي ينسب إلى البيعة وأن يخطب له بالسلطنة على رسم أبيه وتقدم الخليفة إلى أبي سعد بن الموصلايا كاتب الإنشاء أن يكتب عهده فكتب ورتبت الخلع وذلك يوم الجمعة رابع عشرمحرم وحمل العهد إلى الخليفة يوم الجمعة فوقع فيه وتأمل الخلع ثم قدم إليه الطعام فتناول منـه وغسـل يـده وأقبـل علـى النظـر فـي العهـد وهـو أكمـل مـا كان صحة وسرورأ وبين يديه قهرمانته

شمـس النهار فقال لها‏:‏ مَنْ هذه الأشخاص الذين قد دخلوا علينا بغير إذن قالت‏:‏ فالتفت فلم أر أحدًا ورأيته قد تغيرت حالته استرخت يداه ورجلاه وانحلت قواه وسقط إلى الـأرض‏.‏

فظننتها غشية لحقته ومِرّة غلبته فحللت أزرار ثيابه فوجدته لا يجيب داعيًا فحققت موته ثم أنها تماسكت وتشجعت وقالت لجارية كانت عنده‏:‏ ليس هذا وقت يظهر فيه الهلع فإن ظهـر منـك صيـاح قتلتـك‏.‏

وأفردتهـا فـي حجرة وأغلقت عليها الباب ثم نفّذت بمن استدعى يَمنًا الخادم وهو صهر القهرمانة على ابنتها فلما حضر أمرته باستدعاء الوزير عميد الدولـة ابـن جهير فمضى إليه عند اختلاط الظلام فلما شعر به ارتاع وخرج إليه فأمره بالحضور فحضر والأفكار تتلاعب به فلما رأى القهرمانة أجلها زيادة على ما جرت به عادته معها فدخلت الحجرة إلـى أن قالـت‏:‏ قـد عجـزت عـن الخدمـة وقـد عولـت علـى سـؤال أميـر المؤمنيـن أن يـأذن لـي فـي الحـج وأنـت شفيعـي إليـه وأسألـك أن تحفظنـي فـي مغيبي كما تحفظني في مشهدي وأخذت عليه الأيمان أن يتوفر على مصالحها استوثقـت منـه استنهضتـه فدخـل علـى الخليفـة فـرآه مسجـى فأجهـش بالبكـاء وأحضـروا ولـي العهـد المستظهـر فعرفـوه الحـال وعـزوه عـن المصيبـة وهنأوه بالخلافة وبايعوه‏.‏

فقـد بـان بما ذكرنا أنه من حوادث هذه السنة موت المقتدي وخلافة المستظهر‏.‏

قال شيخنا أبو الفضـل بن ناصر‏:‏ كانت ببغداد زلزلة في محرم سنة سبع وثمانين العشائين فحدث بعدها موت المقتدي وخروج تتش وقتله ومجيء بركيارق إلى بغداد وغير ذلك من الفتن والحروب وغلاء البسعر‏.‏

 باب ذكر خلافة المستظهر بالله

ولما بويع المستظهر وهو ابن ست عشرة سنة وشهرين واسمه أحمد بن المقتدي ويكنى‏:‏ أبا العباس وأمـه أم ولـد كـان كريـم الأخلـاق ليـن الجانـب سخـي النفـس مؤثـرًا للإحسـان حافظـًا للقرآن محبآَ للعلم منكرًا للظلم فصيح اللسان له شعر مستحسن منه قوله‏:‏ أذاب حر الهوى في القلب ماجَمدا يومًا مددتُ على رسم الوداع يدا فكيف أسلك نهج الاصطبار وقد أرى طرائق في مهوى الهوى قددا قد أخلف الوعد بدر قد شغفت به من بعدما قد وفى دهرًا بما وعدا إن كنت أنقض عهد الحب في خلدي من بعد هـذا فـلا عاينتـه أبـدا ولما بويع المستظهر استوزر أبا منصور ابن جهير وقال له‏:‏ الأمور مفوضة إليك والتعويل فيها عليك فدبرها بما تراه‏.‏

فقال‏:‏ هذا وقت صعب وقد اجتمعـت العساكـر ببغـداد مـع هـذا السلطان الذي عندنا ولا بد من بذل الأموال التي تستدعي إخلاصهم وطاعتهم‏.‏

فقال له‏:‏ الخزائن بحكمك فتصرف فيها عن غير استنجاز ولا مراجعة ولا محاسبة‏.‏

فقال‏:‏ ينبغي كتمان هذه الحال إلى أن يصلح نشرها وأنا أستأذن في إطلاع ابني الموصلايا على الحال فهما كاتبا الحضرة‏.‏

فقال المستظهـر‏:‏ قـد أذن فـي ذلـك وفـي جميـع مـا تـراه فخـرج إلـى الديـوان واستدعـى ابنـيّ الموصلايـا وقال لهما‏:‏ قد حدث حادثة عظيمة وتفاوضوا فيما يقع عليه العمل‏.‏

فركب عميد الدولة باكرًا إلى السلطان بركيارق يوم السبت وهو متشجع فخلع عليه وعاد إلى بيت النوبة فأنهـى الحـال إلـى المستظهـر وجـرى الأمـر فـي ذلـك على أسدّ نظام إلا أن الأرجاف انتشر في هذا اليوم ثم تكاثر في يوم الأحد ثم زاد يوم الإثنين فوقع الوزير إلى أرباب المناصب بالحضور فحضـر طـراد بـن محمـد مـن بـاب البصـرة في الزمرة العباسية مظهرين شعار المصيبة وجاء‏.‏

نقيب الطالبييـن المعمـر علـى مثـل ذلـك في زمرة العلوية فضجَّ الناس بالبكاء ثم أظهر موت المقتدي بعد ثلاثـة أيـام وذلـك يـوم الثلاثـاء ثامـن عشـر المحـرم فأخـرج في تابوت وصلى عليه المستظهر ولم يحضر السلطان بل حضر أعيان دولته وأرباب المناصب وأهل العلـم مثـل الغزالـي والشاشـي وابـن عقيل فبايعوه وكان المتولي لأخذ البيعة على الكل الوزير أبومنصور بن جهير‏.‏

وكان المستظهر كريمآَ فحكى أبو الحسن المخزني قال‏:‏ أخرج إلينا من الدار أربع عشرة جبةً

طلساء قد تدنست أزياقها تزيد قيمتها على خمسمائة دينار فسلمها إلى مطري وظننت أن كُتَّاب المخزن قد أثبتوها ولم تطلب مني ولا ذكرت بها واتصلت أشغالي ومضى على هذا حـدود مـن ثلـاث سنيـن فخرج إلينا من طلب الجباب فأنكرت الحال وقلت‏:‏ متى كان هذا وفي أي وقت فذكروني الوقت ومَنْ جاء بها فتذكرت ومـا علمـت إلـى مـن سلمتهـا فاستدعيـت كل مطري جرت عادته بخدمة المخزن فحضروا وفيهم الذي سلمتها إليه فتأملته وقد استحال لونه فقلت له‏:‏ أيـن الجبـاب فلـم ينطـق فعاودتـه فسكـت فأمـرت بضربـه فقـال‏:‏ أصدقـك لمـا أصلحـت الجبـاب لـم تلتمـس منـي وبقيـت سنـة وعملـت بعدهـا أعمـالًا كثيـرة للمخزن وما ذكرت لي فعلمت أنها قد نسيت وكان عليَّ ديـن فبعـت واحـدة ثـم مضـى زمـان فلـم تطلـب فبعـت أخـرى ثـم أخـرى إلـى أن بقـي عنـدي منهـا ست جباب فبعتها جملة وجهَزتُ ابنة لي واللّه ما في يدي منها خيط ولا من ثمنها حبة وما لي سوى ثمن دويرة البنت والرحل الذي جهَّزتها بـه فقلـت‏:‏ ويلـك‏.‏

خاطـرت بدمـي وعرَّضتنـي للتهمـة ودخلـت علـى أبـي القاسم بن الحصين صاحب المخزن فعرَّفته فتقدم بتقييده وحمله إلى الحبس ثم طولع المستظهر بالحال وترقب أن يتقدم بقطع يده إظهارًا للسياسة فوقع أن أمر بالجواب‏.‏

كانت المقابلة لمن فرضه الحفظ إذ فرَّط فالذنب للراعي إذ نعس لا للذئب إذ اختلس والذي انصرف فيه ثمن الثياب أنفع لأربابها وفي ربيع الآخرة‏:‏ رأى بعـض اليهـود منامـًا أنهـم سيطيـرون فجـاء فأخبرهـم فوهبـوا أموالهـم وذخائرهم وجعلوا ينتظرون الطيران فلم يطيروا فصاروا ضحكة بين الأمم‏.‏

وفي ثالث عشر شعبـان‏:‏ ولـى أبـو الحسـن الدامغانـي قضـاء القضـاة ولـاه الوزيـر عميـد الدولـة شفاهـًا وتقدم بإضافة الخلع في الديوان وعبر بنهر القلائين ومعه النقيبان وحجاب الديوان وأتى محلته والفتنهَ قائمة فسكنت فجلس وحكم وولـى أخـاه أبـا وُجعفـر القضـاء بالرصافـة وبـاب الطـاق ومـن أعلـى بغـداد إلـى الموصـل وغيرهـا من البلاد بعد أن قبل شهادته وكانت الفتنة بين أهل نهر طابق وأهـل بـاب الارحـاء فاحترقـت نهـر طابـق وصـارت تلـولًا فلمـا احترقـت نهر طابق عبريمن وصاحب الشرطة فقتل رجلًا مستورًا فنفر الناس عنه وعزل في اليوم الثالث من ولايته‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

عبد الله المقتدى بالله أمير المؤمنين توفي فجأة ليلة السبت خامس عشر هذه السنة وكان وكان عمر ثمانيًا وثلاثين سنة وثمانية أشهر وسبعة أيام سبعة أيام وكانت مدة خلافته تسع عشرة سنة وثمانية أشهر إلا يومين‏.‏

زوجة السلطان ملكشاه تسمى تركان وهي بنت طراج وأبوها من نسل أفراسياب ملك الفرس وكانت حازمة حافظة شهمة وكان معها من الأتراك إلى حين وفاتها عشرة آلآف وقد ذكرنا كيف زمت الأمور حين وفاة السلطان وحفظت أموال السلطان فلم يذهب منها شيء وهي صاحبة أصبهان بباشرت الحروب ودبرت الجيوش وقادت العساكر وتوفيت في رمضان هذه السنة فانحل أمر ابنها فانحل أمر ابنها محمود بموتها وعقد الأمر لبركيارق بن ملكشاه‏.‏

 ثم دخلت سنة ثمان وثمانين وأربعمائة

فمن الحوادث فيها ورود يوسـف بن أبق التركماني إلى بغداد في صفر أنفذه تاج الدولة أبو سعيد تتش بن محمد ألب أرسلان لإقامة الدعوة له فأخرج إليه من الديوان حاجب فلما لقيه ضربه وأراد خروج الوزير فعلم أنه طالب مكيدة ودخل بغداد فاستدعى سيف الدولة صدقة بن منصور وكان نافرًا من تاج الدولة ولم يغير الخطبة في بلاده لبركيارق لما غيرها الديوان فخيم سيف الدولة ببـاب الشعيـر فرحـل ابن أبق فنهب باجسري وقرر على شهربان ثلاثة آلاف دينار ونهب طريق خراسان فقال الوزير لحاجبه‏:‏ قل للورامية استلأموا بسدفة - يريد ألبسوا السلاح في ظلمة الليل - فقال لهم الحاجب‏:‏ قال لكم مولانا ناموا في الصفة فقال ورام بن أبي فراس‏:‏ فكأنا برحنا من الصفة فعاد الحاجب فقال له الوزير‏:‏ ما الذي قلت فأخبره فضحك وقال‏:‏ شر المصائب ما يضحك ثم إن الخليفة استدعى ابن أبـق فدخل فقبل الأرض خارج الحلبة ونزل بدار المملكة واستعد أهل بغداد السلاح وتحارسوا لأنـه كـان عازمـًا علـى نهب بغداد فوصل أخو يوسف فأخبره بقتل تاج الدولة فانهزم قاصدًا إلى حلب وكانت الوقعة بين تاج الدولة وبركيارق يوم الأحد سابع عشر صفر سنة ثمان وثمانين بموضع بقرب الري وكان تاج الدولة في القلب فقتل في أول من قتل‏.‏

وفـي يـوم الجمعـة تاسـع عشـر ربيـع الـأول‏:‏ خطـب لولـي العهـد أبـي منصـور الفضل ابن المستظهر بالله عمدة الدين‏.‏

وفي ثامن عشر ربيع الأخر‏:‏ خرج الوزير عميد الدولة أبو منصورفخط السورعلـى الحريـم وقدرهومعـه المساح وتقدم بجبايات المال الذي يحتاج إليه عقارات الناس دورهم وأذن للعوام في الفرجة والعمل وحمل أهل المحال السلـاح والأعلـام والبوقـات والطبـول ومعهـم المعـاول والسبلـات وأنواع الملاهي من الزمور والحكايات والخيالات فعمل آهل باب المراتب من البواري المقيرة على صورة الفيل وتحته قوم يسيرون به وعملوا زرافة كذلك وأتى أهل قصر عيسى بسميرة كبيرة فيهـا الملاحـون يجدفـون وهـي تجـري على هاذور وأتى أهل سوق يحيى بناعورة تدور معهم في الأسـواق وعمـل أهـل سـوق المدرسة قلعة خشب تسير على عجل وفيها غلمان يضربون بقسي البندق والنشاب وأخرج قوم بئرًا على عجل وفيها حائك ينسج وكذلك القلاطونيون وكذلك الخبازون جاؤا بتنور وتحته ما يسير به والخباز يخبز ويرمي الخبز إلى الناس‏.‏

وكتـب أبـو الوفـاء بـن عقيـل إلـى الوزيـر ابـن جهير إحراق العوام بالشريعة في بناء السور فكان فيه مما نقلته من خطه لولا اعتقادي صحة البعث وأن لنا دارًا أخرى لعلي أكون فيها على حال أحمدهمـا لمـا بغضـت نفسـي إلـى مالـك عصـري وعلـى اللـه أعتمـد فـي جميـع ما أورده بعد أن أشهده أني محب متعصب لكن إذا تقابل دين محمد ودين بني جهير فو الله ما أزن هذه بهذه ولوكنت كذلك كافرًا فأقول إن كان هذا الخرق الذي جرى بالشريعة عن عمد لمناصة واضعها فما بالنا نعتقد الختمات ورواية الأحاديث وإذا نزلت بنا الحوادث تقدمنا مجموع الختمات والدعاء عقيبها ثـم بعـد ذلـك طبـول وسوانـي ومخانيث وخيال وكشف عورات الرجال مع حضور النساء إسقاطًا لحكم الله وما عندي يا شرف الدين أن فيك أن تقوم لسخطة من سخطات الله ترى بأي وجه تلقى محمدًا صلى الله عليه وسلم بل لو رأيته في المنام مقطبًا كان ذلك يزعجك في يقظتك وأي حُرمةٍ تبقى لوجوهنا وأيدينا وألسنتنا عند الله إذا وضعنا الجباه ساجدة ثم كيف نطالب الأجناد تقبيل عتبة ولثم ترابها ونقيم الحد في دهليز الحريم صباحًا ومساءً على قدح نبيـذ مختلـف فيـه ثـم تمـرح العـوام فـي المنكـر المجمـع علـى تحريمـه هـذا مضـاف إلى الزناء الظاهر بباب بـدر ولبـس الحريـر على جميع المتعلقين والأصحاب يا شرف الدين اتق سخط اللّه فإن سخطه لا تقاومه سماء ولا أرض فإن فسدت حالي بما قلت فلعل اللـه يلطـف بـي ويكفينـي هوائـج الطبـاع ثـم لاتلمنا على ملازمة البيوت والاختفاء عن العوام لأنهم إن سألونا لم نقل إلا ما يقتضي الإعظام لهذه القبائح والإنكار لها والنياحة على الشريعة أترى لوجاءت معتبة من اللهّ سبحانه في منام أوعلى لسان نبي إن لوكان قد بقي للوحي نزول أو ألقى إلى روع مسلم بإلهام هل كانت إلا إليك فاتق الله تقوى من علم مقدار سخطه فقد قال‏:‏ ‏{‏فلما آسفونا انتقمنا منهم‏}‏ وقد ملأتكم في عيونكم مدائح الشعراء ومداجاة المتمولين بدولتكم الأغنياء الأغبياء الذين خسروا اللّه فيكم فحسنوا لكم طرائقكم والعاقل مَنْ عرف نفسه ولم يغيره مدح مَنْ لايخبرها وفي شعبان‏:‏ شهد أبو الخطاب الكلوذاني وأبو سعيد المخرمي وفي رمضان جرح السلطان بركيارق جرحه رجل سجزي كان ستريًا على بابه بعد الإفطار فأخذ الجارح وأقر على رجلين سجزيين أنهما أعطياه مائة دينار ليقتله فقتل وقررا فاعترفا فضربا فلم يقرا على مَنْ أمرهما بذلك وعُذِّبا بأنواع العذاب فلم يذكرا مَن وضعهمـا فتُـرك أحدهمـا تحـت يـد الفيـل فقـال‏:‏ خلصونـي حتـى أقـر بالحـال‏.‏

فلمـا خلـي التفـت إلـى رفيقـه فقال له‏:‏ يا أخي لا بد من هذه القتلة فلا تفضح أهل سجستان بإفشاء الأسرار فقتلا وبعث يمن الخادم إلى السلطان مهنئًا له بالسلامة‏.‏

وفـي ذي القعـدة‏:‏ خـرج أبـو حامـد الغزالـي مـن بغـداد متوجهًا الى بيت المقدس تاركًا للتدريس في النظامية زاهدًا في ذلك لابسًا خشن الثياب بعد ناعمها وناب عنه أخوه في التدريس وعاد فـي السنـة الثالثـة مـن خروجـه وقـد صنَـف كتـاب الإحيـاء فكـان يجتمـع إليـه الخلـق الكثيـر كل يوم في الرباط فيسمعونه منه ثم حج في سنة تسعين ثم عاد إلى بلده‏.‏

وفي يوم عرفة‏:‏ خلع على القاضي أبي الفرج عبد الوهاب بن هبة اللّه السيبي ولقب بشرف القضَاة ورُدَّ إليه ولاية القضاء بالحريم وغيره‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ اصطلح أهل الكرخ مع بقية المحال وتزاوروا وتواكلوا وتشاربوا وكان هذا من العجائب‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أبو الفضل الباقلاوي ولد لثلاث بقين من جمادى الآخرة سنة ست وأربعمائة وسمع الحديث الكثير وكتبه وله به معرفة حسنة روى عنه أبو بكر الخطيب وحدثنا عنه أشياخنا وكان من الثقات وشهد عند أبي عبد الله الدامغاني ثم صار أمينًا له ثم ولي إشراف خزانة الغلات وتوفي ضحوة يوم الخميس رابع عشر رجب هذه السنة ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

تتش بن ألب أرسلان قُتل في وقعة كانت بينه وبين بركيارق ابن ملكشاه وكان وزير تتش أبو المظفر علي بن نظام الملـك فأسـر في الوقعة وكان وزير بركيارق أبو بكرعبد اللهّ بن نظام الملك فأطلق له أبا المظفر فعزله بركيارق واستوزر أبا المظفر‏.‏

حمد بن أحمد بن الحسن بن أحمد بن مسهرة أبو الفضل الحداد الأصبهاني سمـع خلقـًا كثيـرًا وقدم بغداد في سنة خمس وثمانين فروى الحلية ثا عن أبي نعيم وغيره وكان أكبـر مـن أخيـه أبـي علـي المعمـر وكان إمامًا فاضلًا عالمًا صحيح السماع محققًا في الأخذ‏.‏

توفي في هذه السنة‏.‏

بن عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث بن سليمان بن الأسود بن سفيان بن يزيد بن أكينة بن إبراهيم بن عبد اللّه بن الهيثم بن عبد الله وكان عبد اللّه اسمه‏:‏ عبد اللات فسماه النبي صلى الله عليه وسلم عبد اللّه وعلمه وأرسله إلى اليمامة والبحرين ليعلمهم أمر دينهم وقال‏:‏ نزع الله من صدرك وصدر ولدك الغل والغش إلى يوم القيامة‏.‏

أنبأنـا محمد بن ناصر أنبأنا أبو محمد التميمي قال‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ سمعت أبـي يقـول‏:‏ سمعـت أبـي يقـول‏:‏ سمعـت أبـي يقـول‏:‏ سمعـت أبـي يقول‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ سمعت علي بن أبي طالب يقول‏:‏ هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا رحل ولد أبو محمد رزق اللّه سنة أربعمائة وقيل‏:‏ سنة إحدى وأربعمائة‏.‏

وقرأ القرآن على أبي الحسـن الحمامـي وقـرأ بالقـرا آت السبـعِ وسمِـع أبـا عمـر بـن مهدي وابن البادا وابني بشران وأبا علي بـن شـاذان وخلقـًا كثيـرًا وأخذ الفقه عن القاضي أبي علي بن أبي موسى الهاشمي وشهد عند أبـي عبـد اللّـه الحسيـن بـن علـي بـن ماكـولا قاضـي القضاة في يوم السبت النصف من شعبان هذه السنة ولم يزل شاهدًا إلى أن ولي قضاء القضاة أبو عبد اللّه الدامغاني بعد موت ابن ماكولا فترك الشهادة ترفعًا عن أن يشهد عنده فلم يخرج له فجاء قاضي القضاة إليه مستدعيًا لمودته

وشهادته عنده فلم يخرج له عن موضعه ولم يصحبه مقصوده وكان قد اجتمع للتميمي القرآن والفقـه والحديـث والـأدب والوعـظ وكـان جميـل الصـورة فوقـع لـه القبـول بيـن الخواص والعوام وجعله الخليفة رسولًا إلى السلطان في مهام الدولة وله الحلقة في الفقه والفتوى والوعظ بجامع المنصور فلما انتقل إلى باب المراتب كانتَ له حلقة في جامع القصر يروي فيها الحديث ويفتي وكان يجلس فيها شيخنا ابن ناصر وكان يمضي في السنة أربع دفعات في رجب وشعبان وعرفة وعاشوراء إلى مقبرة الإمام أحمد ويعقد هنـاك مجلسـًا للوعـظ حدثنـا عنـه أشياخنـا وقال ابن عقيل‏:‏ كان سيد الجماعة من أصحاب أحمد يمنًا ورياسة وحشمة أبومحمد التميمي وكان أحلى الناس عبارة في النظر وأجرأهم قلمًا في الفتيا وأحسنهم وعظًا‏.‏

أنشدنا ابن ناصر قال‏:‏ أنشدنا أبومحمد التميمي لنفسه‏:‏

أفق يا فؤادي من غرامك واستمع ** مقالة محزون عليك شفيق

علقـت فتـاة قلبهـا متعلـق ** بغيـرك فاستوثقـت غير وثيق

فأصبحت موثوقًا وراحت طليقة ** فكـم بيـن موثـوقٍ وبين طليق

وتوفـي ليلـة الثلاثـاء خامـس عشـر جمـادى الأولـى مـن هـذه السنة وصلى عليه ابنه أبو الفضل عبد الواحد ودفن في داره بباب المراتب بإذن المستظهر ولم يدفن بها أحد قبله ثم توفي ابنه أبو الفضـل سنـة إحدى وتسعين فنقل معه والده إلى مقبرة باب حرب ودفن إلى جانب أبيه وجده وعمه بدكة الإمام أحمد عن يمينه‏.‏

عبد السلام بن محمد بن يوسف بن بندار أبو يوسف القزويني أحد شيوخ المعتزلة المجاهرين بالمذهب الدعاة قرأ على عبد الجبار الهمذاني ورحل إلى مصر وأقام بها أربعين سنة وحصل أحمالًا من الكتب فحملها إلى بغداد وكان قاضي القضاة أبو عبد اللّه الدامغاني يكرمه ويقوم له وروى الحديث ببغداد عن أبي عمر بن مهدي وفسّر القرآن فـي سبعمائـة مجلـد وجمـع فيـه العجـب حتـى أنـه ذكر قولـه تعالـى‏:‏ ‏{‏واتبعـوا مـا تتلـوا الشياطين‏}‏ في مجلد قأل ابن عقيل‏:‏ كان رجلًا طويل اللسان يُعلِّم تارة ويُسفِّه أخرى ولم يكن محققًا في علم وكان يفتخر ويقول‏:‏ أنا معتزلي وكان ذلك جهلًا منه لأنه يخاطر بدمه في مذهب لا يساوي قـال‏:‏ وبلغنـي عنـه أنه لما وكل به الأتراك مطالبة بما اتهموه به من إيداع بني جهير الوزراء عنده أموالًا قيل له‏:‏ ادع اللّه‏.‏

فقال‏:‏ ما للّه في هذا شيء هذا فعل الظلمة‏.‏

قال ابن عقيل‏:‏ هذا قول خرف لأنه إن قصـد بذلـك التعديـل ونفـي الجـور فقـد أخـرج اللّـه سبحانه وتعالى عن التقدير ثم هب أنه ليس هو المقدر لذلك أليس بقادر على المنع والدفع

قـال شيخنـا أبـو بكـر بـن عبـد الباقـي‏:‏ دخـل أبـو يوسـف علـى نظام الملك وعنده أبو محمد التميمي ورجل آخر أشعري فقال له‏:‏ أيها الصدر قد اجتمع عندك رؤوس أهل النار‏.‏

فقال‏:‏ كيف فقال‏:‏ أنا معتزلي وهذا مشبه وذاك أشعري وبعضنا يُكَفِّر بعضًا‏.‏

توفـي أبـو يوسـف فـي ذي القعـدة مـن هـذه السنـة وقـد بلـغ ستـًا وتسعيـن سنـة ومـا تزوج إلا في آخر عمره ودفن بمقبرة الخيزران قريبًا من أبي حنيفة‏.‏

محمد بن حسين بن عبد اللّه بن إبراهيم أبو شجاع الوزير ابن الوزير الروذراوي الأصل بلدة من ناحية همذان أهوازي المولد‏.‏

الوزير ابن الوزير لـأن أبـا يعلـى الحسيـن كاتبـه القائـم وهـو بالأهواز بوزارته وخاطبه بها فوصله الكتاب يستدعي له وهـو ميت وكان أبو شجاع قد قرأ الفقه والعربية وسمع الحديث من جماعة منهم‏:‏ أبو اسحاق الشيرازي وصنف كتبًا منها كتابه الذي ذيله على تجارب الأمـم ووزر للمقتـدي سليمـًا مـن طمع وكان يملك حينئذ عينًا ستمائة ألف دينار فأنفقها في الخيرات والصدقات‏.‏

وقال أبو جعفر بن الخرقي‏:‏ كنت أنا من أحد عشر يتولون إخراج صدقاته فحسبت ما خرج على يدي فكان مائة ألف دينار ووقَفَ الوقوف وبني المساجد وأكثر الإنعام على الأرامـل واليتامى وكان يبيع الخطوط الحسنة ويتصدق بثمنها ويقول‏:‏ أحب الأشيِاء إليّ الدينار والخط الحسن فأنا أخرج لله محبوبيِ‏.‏

ووقع مرض في زمانه فبعث إلى جميع أصقاع البلد أنواع الأشربة والأدوية وكان يخرج الغشر من جميع أمواله النباتية على اختلاف أنواعه وعرضت عليه رقعة من بعض الصالحين يذكر فيها‏:‏ أن امرأة معها أربعة أطفال أيتام وهم عُراة جياع‏.‏

فقاك للرجل‏:‏ امض الآن إليهم واحمل معك ما يصلحهم ثم خلع أثوابه وقال‏:‏ والله لا لبستها ولا دفئت حتى تعود وتخبرنـي أنـك كسوتهـم وأشبعتهـم فمضـى وعـاد فأخبره وهو يرعد من البرد‏.‏

حكى حاجبه الخاص به قال‏:‏ استدعاني ليلة وقال‏:‏ إني أمرت بعمل قطائف فلما حضر بين يدي ذكرت نفوسًا تشتهيه فلا تقدر عليه فنغّص ذلك عليّ أكله ولم أذق منه شيئًا فأحمل هذه الصحون إلى أقوام فقراء‏.‏

فحملها الفراشون معه وجعل يطـرق أبـواب المساجـد ببـاب المراتب ويدفع ذلك إلى الأضراء المجاورين بها‏.‏

وكان يبالغ في التواضع حتى ترك الاحتجاب فيكلـم المـرأة والطفـل وأوطـأ العـوام والصالحيـن مجلسـه وكـان يحضـر الفقهـاء الديوان في كل مشكل وكانوا إذا أفتوا في حق شخص بوجوب حق القصاص عليه سأل أولياء الدم أخذ شيء من ماله وأن يعفوا فإن فعلوا وإلا أمـر بالقصـاص وأعطـى ذلـك المـال ورثـة المقتـول الثانـي ولقـد جـرت منـه عصبيـة مرة في ليل الغيم فأمر ابن الخرقي المحتسب أن يجلس بباب النوبي ويكرم الناس بالإفطار وأحضر أطباقًا فيها لوز وسكر وبعث إلى أبي إسحاق الخزاز بباب المراتب ليمنعه من صلا التراويح تلك الليلة فلم يمتنع ذلك وقرأ ‏{‏أرأيت الذي ينهى عبدًا إذا صلى‏}‏ فعدَّد في هذا الشهر أن صام الناس ثمانية وعشرين يومًا فأسقط في يده وذبح البقر وصدق بصدقات وافرة وعاهد الله سبحانه أن لا يتعصب في الفروع أبدًا‏.‏

وفي زمانه أسقطت المكوس وألبس أهل الذمة الغيـار وتقـدم إلـى ابـن الخرقـي المحتسـب أن يـؤدب كـل مَنْ فتح دكانه يوم الجمعة ويغلقه يوم السبت من البزازين وغيرهم وقال‏:‏ هذه مشاركة لليهود في حفظ سبتهم‏.‏

وكان قد سمع أن النفاطين والكلابزية يقفون على دكاكين المتعيشين فيأخـذون منهـم كـل أسبـوع شيئـًا فنفـذ مَـنْ يمنعهـم مـن الاجتيـاز بهـم‏.‏

وحـج فـي وزارته سنة ثمانين فبذل في طريقه الزاد والأدوية وعمّ أهل الحرمين بصدقات وساوى الفقراء في إقامة المناسك والتعبد وكانت به وسوسة في الطهارة‏.‏

قـال المصنـف رحمـه اللّـه‏:‏ ونقلـت مـن خط أبي الوفاء بن عقيل أنه كتب إليه لأجل وسوسته‏:‏ أما بعـد فـإن أجـلّ محصـول عنـد العقـلاء بإجمـاع الفقهـاء الوقـت فهـو غنيمـة ينتهز فيها الفرص والتكاليف كثيرة والأوقات خاطفة وأقل متعبد به‏.‏

الماء ومن اطلعِ على أسرار الشريعة علم

قدر التخفيف فمن ذلـك قولـه‏:‏ ‏"‏ صبـوا علـى بـول الأعرابـي ذنوبـًا مـن مـاء ‏"‏ وقولـه فـي المنـي‏:‏ ‏"‏ أمطـه عنك بأذخرة ‏"‏ وقوله في الخف‏:‏ ‏"‏ طهوره أن تدلكه بالأرض ‏"‏ وفي ذيـل المـرأة‏:‏ ‏"‏ يطهـره مـا بعـده وقولـه عليه السلام‏:‏ ‏"‏ يغسل بول الجارية وينضح بول الغلام ‏"‏ وكان يحمل بنت أبي العاص في الصلاة ونهـى الراعـي عـن إعلـام السائـل لـه عن الماء وما يرثه وقال‏:‏ ‏"‏ ائت لنا طهورًا ‏"‏ وقال‏:‏ يا صاحب البـراز لا تخبـره فـإن خطـر بالبـال نـوع احتيـاط فـي الطهـارة كالاحتياط في غيرها من مراعاة الإطالة وغيبوبة الشمس والزكاة فإنه يفوت من الأعمار ما لا يفي به الاحتياط في الماء الذي أصله الطهارة وقد صافح رسول الله صلى الله عليه وسلم الأعراب وركب الحمار وما عرف من خلقه التعبد بكثـرة المـاء الـذي أصلـه الطهـارة وقـد توضـأ مـن سقايـة المسجـد ومعلـوم حـال الأعراب الذين بان من أحدهم الإقدام على البول في المسجد وتوضأ من جرة نصرانية وما احترز تعليمًا لنا وتشريعًا وإعلامًا أن الماء على أصل الطهارة وتوضأ من غديركان ماؤه نقاعة الحناء فأما قوله‏:‏ تنزهوا من البول فإن للتنزه حدًا معلومًا فأما الاستشعار فإنه إذا علق نما وانقطع الوقت بما لا يقتضي بمثله الشرع‏.‏

قال ابن عقيل‏:‏ كان الوزير أبو شجاع كثير البر للخلق كثير التلطف بهم فقدم من الحج وقد اتفـق نفـور العـوام نفـورًا أريقـت فيهـا الدمـاء وانبسـط حتـى هجموا على الديوان وبطشوا بالأبواب والستور فخرج من الخليفة إنكار عليه وأمره أن يلبس أخلاق السياسة لتنحسم مادة الفساد فأدَّب وضرب وبطش فانبسطت فيه الألسنة بأنـواع التهـم حتـى قـال قـوم‏:‏ هـا هـو إسماعيلـي وهبـط عندهـم مـا تقدم من إحسانه‏.‏

قال ابن عقيل‏:‏ فقلت لنفسي‏:‏ أفلس من الناس كل الإفلاس ولا تثقي بهم فمن يقدر على إحسان هذا اليهم وهذه أقوالهم عنه‏.‏

قـال ابـن عقيل‏:‏ وقد رأيت أكثر أعمال الناس لا يقع إلا للناس إلا مَنْ عصم الله من ذاك إني رأيت في زمن أبي يوسف كثيرًا من أهل القرآن والمنكرون لإكرام أصحاب عبد الصمد وكثر متفقهة الحنابلـة ومـات فاختـل ذلـك فاتفـق ابـن جهيـر فرأيت مَنْ كان يتقرب إلى الشيخ بالصلاح يتقرب إلى ابـن جهير برفع أخبار العاملين ثم جاءت الدولة النظام فعظم الأشعرية فرأيت مَنْ كان يتسخط علي بنفي التشبيه غلوًا في مذهب أحمد وكان يظهر بغضي يعود عليّ بالغمض علي الحنابلة وصار كلامه ككلام رافضي وصل إلى مشهد الحسين فأمن وباح ورأيت كثيرًا من أصحاب المذاهب انتقلوا ونافقوا وتوثّق بمذهب الأشعري والشافعي طمعًا في العز والجرايات ثم رأيت الوزير أبا شجاع يدين بحـب الصلحـاء والزُّهـاد فانقطـع البطالـون إلـى المساجـد وتعمـد خلـق للزهد فلما افتقدت ذلك قلت لنفسي‏:‏ هل حظيت من هذا الافتقاد بشيء ينفعك فقالت البصيرة‏:‏ نعم استفدت أن الثقة خيبة فالغنى بهم إفلاس وليس ينبغي أن يعول على غير اللّه‏.‏

قال المصنف‏:‏ ولما عزل الوزير أبو شجاع خرجِ إلى الجامع يوم الجمعة فانثالت عليـه العامـة تصافحه وتدعو له فكان ذلك سببًا لالتزامه بيته والإنكار على مَنْ صحبه وبنىِ في دهليز داره مسجدًا وكان يؤذن ويصلي فيه ثم وردت كتب نظام الملك بإخراجه من بغداد فأخرج إلى بلده فأقام مدة ثم استأذن في الحج فأذن له فخرج‏.‏

قـال أبـو الحسـن بـن عبـد السلـام‏:‏ اجتمعـت به في المدينة فقبل يدي فأعظمت ذلك فقال لي‏:‏ قد كنت تفعل هذا بي فأحببت أن أكافئك‏.‏

وجاور بالمدينة فلما مرض مرض الموت حمل إلى مسجـد رسـول اللّـه صلـى اللـه عليـه وسلـم فوقـف بالحضـرة وبكـى وقـال‏:‏ يـا رسول الله قال اللهّ عز وجل ‏{‏ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤك فاستغفروا اللّه واستغفر لهم الرسول لوجدوا اللّه توابًا رحيمًا‏}‏ وقد جئت معترفًا بذنوبي وجرائمي أرجو شفاعتك وبكى‏.‏وتوفـي مـن يومـه ودفـن بالبقيـع عنـد قبـر إبراهيـم عليـه السلـام بعـد أن صلـي عليـه بمسجـد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وزوّر به الحضرة وذلك في منتصف جمادى الآخرة من هذه السنة وهو ابن احدى وخمسين سنة وكان له شعر حسن فمنه قوله‏:‏ ما كان بالإحسان أولاكـم لو زرتمُ من كان يهواكم احباب قلبي مالكم والجفا ومن بهـذا الهجـر أغراكـم أنكرتمونا مذعهدناكم وخنتمونا مذ حفظناكم لا نظرت عيني سوى شخصكم ولا أطـاع القلـب إلاكـم جُرتُم وخنتم وتحاملتم على المعنى في قضاياكم يا قوم مـا أخونكـم فـي الهـوى وما على الهجران أجرَاكُم حولوا وجوروا وانصفوا أو اعدلوا في كـل حـال لاعدمناكـم ما كان أغنانـي عـن المشتكـى إلى نجوم الليل لولاكم سلوا حداة العيس هل أوردت ماء سوى لمحمعي مطاياكم أو فاسألـوا طيفَكـم هل رأى طرفي أغفى بعد مسراكم أحاول النـوم عسـى أننـي فـي مستلـذ النـوم ألقاكم ما آن أن تقضوا غريمًا لكم يخشاكـمُ أن يتقاضاكـم يستنشـق الريـح إذا ما جرَت من نحو نجدٍ أين مسراكم وله أيضًا‏:‏ محمد بن المظفر بن بكران الحموي الشامي وُلد سنة أربعمائة وحج في سنة سبع عشرة وأربعمائة وتفقه ببلده بعد حجه ثم قدم إلى بغداد فتفقه على أبي الطيب الطبري وسمع من أبي القاسم بن بشران وغيره وشهد عند قاضي القضاة أبي عبد اللّه الدامغاني في ربيع الأول سنة اثنتين وخمسين وزكاه القاضي أبو يعلى بن الفراء وأبو الحسن بن السمناني وناب عنه في القضاء بربـع المدينـة‏.‏

حدثنـا عنـه أشياخنا وكان حسن الطريقة خشن الأخلـاق وفيـه حـدة وكـان ثقـة عفيفـًا نزهـًا لا يقبـل مـن سلطان عطية ولا من صديق هدية ولا مسجدًا بقطيعة أم الربيع يؤم أهله ويدرس ويقرأ عليه الحديث زائدأ على خمس وخمسين سنة ولما مات أبو عبد اللّه الدامغاني أشار به الوزير أبو شجاع على المقتدي فقلده قضاء القضاة في رمضان سنهَ ثمان وسبعين وخلع عليه وقرىء عهده ولم يرتزق على القضاء شيئًا ولم يغير ملبسه ومأكله وأحواله قبل القضاء وكان يتولى القضاء بنفسه ولا يستنيب أحدًا ولا يحابي مخلوقًا فلما أقام الحق نفرت عنه قلوب المبطليـن ولفقـوا لـه معايـب لـم يلصـق بـه منهـا شيء وكان غاية تأثيرها أنه سخط عليه الخليفة ومنع الشهود من إتيان مجلسه وأشاع عزله فقال‏:‏ لم يُطرَعليً فسق استحق به العزل‏.‏

فبقي كذلك سنتين وشهورًا وأذن لأبي عبد اللهّ محمد بن عبيد اللَه الدامغاني في سماع البينة فنفذ من العسكر بأن الخبر قد وصل إلينا أن الديوان قد استغنى عن ابن بكران ونحن بنا حاجة إليه فيسرح إلينـا فوقـع الإمسـاك عنه ثم صلح رأي الخليفة فيه وأذن للشهود في العود إلى مجلسه فاستقامت أموره وحُمل إليه يهودي جحد مسلمـًا ثيابـًا ادعاهـا عليـه فأمـر ببطحـه وضربـه فعوقب فأقر فعاقبه الوزير أبو شجاع على ذلك واغتنم أَعداؤه الفرصة في ذلك فصنّف أبو بكـر الشاشـي كتابـًا في الرد عليه سماه‏:‏ الرد على مَنْ حكم بالفراسه وحققها بالضرب والعقوبة وقد ذكر أن الذي فعله له وِجه ومستند من كلام الشافعي‏.‏

قـال المصنـف‏:‏ نقلـت من خط أبي الوفاء بن عقيل قال‏:‏ أخذ قوم يعيبون على الشامي ويقولون‏:‏ كـان يقضـي بالفراسة ويواقعه قال‏:‏ فضرب كرديًا حتى أقر بمال أخذه غَصبًا وكان ضربه بجريدة مـن نخلـة داره فقلـت‏:‏ أعـرف دينـه وأمانتـه مـا كـان ذلـك بالفراسـة لكـن بأمـارات وإذا تأملتـم الشرع وجدتم أنه يجوز التعويل على مثلها فإنـه إذا رأى صاحـب كلالجـات ورعونـة يقـال إنـه رجـم سطحـًا لأجل طائر فكسر جرة وكان عنده خبر أنه يلعب بالطيور فقال‏:‏ بل هذا الشيخ رجم‏.‏

وقد ذهب مالك إلى التوصل إلى الإقرار بما يراه الحاكم على ما حكاه بعض الفقهاء وذلـك يستنـد إلى قوله‏:‏ ‏{‏إن كان قميصه قد من قبل‏}‏ ومن حكمنا بعقد الأزج وكثرة الخشب ومعاقد القُمط وما يصلح للمرأة وما يصلح للرجل والدباغ والعطار إذا تخاصما في جلد وهل

وحمل يومًا إلى دار السلطان ليحكم في حادثة فشهد عنده المشطب بن محمد بـن أسامـة الفرغانـي الإمـام وكـان فقيهـًا مـن فحـول المناظريـن فـرد شهادتـه فقـال‏:‏ مـا أدري لـأي علـة رد شهادتي فقال الشامي‏:‏ قولوا له كنت أظن أتك عالم فاسق والآن أنت جاهل فاسق أما تعلم أنك تفسق باستعمال الذهب وكان يلبس خاتم الذهب والحرير وادعى عنده بعض الأتـراك على رجل شيئًا فقال‏:‏ ألك بينة قال نعم‏.‏

قال‏:‏ مَنْ قال‏:‏ فلان والمشطب‏.‏

فقال‏:‏ لا أقبل شهادتـه لأنه يلبس الحرير فقال التركي‏:‏ السلطان ملك شاه ووزيره نظام الملك يِلبسان الحرير فقال الشامي‏:‏ ولو شهدا عندي في باقة بقل ما قبلت شهادتهما‏.‏

توفي الشامي يوم الثلاثاء عاشر شعبان هذه السنة ودفن بتربة له عند قبر أبي العباس بن سريج على باب قطيعة الفقهاء من الكرخ‏.‏

محمد بن أبي نصر فتوح بن عبد الله بن حميد أبو عبد الله الحميدي الأندلسي من أهل المغرب مـن جزيـرة يقـال لهـا ميرقـة قريبـة مـن الأندلـس ولـد قبـل العشريـن وأربعمائـة وسمع ببلده الكثير وبمصر وبمكة وبالشامِ وورد بغداد فسمع من أصحاب الدار قطني وابن شاهين وكان حافظًا دينًا نزهًا عفيِفًا كتب من مصنفات ابـن حـزم الكثيـر وكتـب تصانيـف وتوفـي ليلـة الثلاثـاء سابع عشر ذي الحجة ودفن بمقبرة باب أبرز ثم نقل في صفر سنة إحدى وتسعين إلى باب حرب فدفن في دكة بشر الحافي‏.‏

هبة الله بن علي بن عقيل أبو منصور بن أبي الوفاء ولـد فـي ذي الحجـة سنـة أربـع وسبعين وتوفي وهو ابن أربع عشرة سنة وكان قد حفظ القرآن وتفقه وظهر منه أشياء تدل على عقل غزير ودين عظيم وكان هذا الصبي قد طال مرضه وأنفق عليه أبوه مالًا فـي المـرض وبالـغ قـرأت بخـط أبيـه أبـي الوفـاء قـال‏:‏ قـال لـي ابنـي لمـا تقـارب أجلـه‏:‏ يـا سيـدي قـد أنفقت وبالغت في الأدوية والطب والأدعية ولله سبحانه في اختيار فدعني مع اختيار الله قال‏:‏ فواللّه ما أنطق الله سبحانه ولدي بهذه المقالـة التـي تشاكـل قـول إسحـاق لإبراهيم ‏{‏افعل ما تؤمر‏}‏ إلا وقد اختار الله له الحظوة‏.‏